الاثنين، 15 أكتوبر 2012

رؤساء اليمن في سطور


الجمعة 1 ابريل 2011 15:48



رؤساء اليمن في سطور
سما-خاص
توالى على حكم اليمن بشطريه العديد من الرؤساء منذ الثورة التي أطاحت بحكم الأئمة في الشمال، وأنهت سيطرة الاستعمار البريطاني في الجنوب، و نتيجة للمرحلة التغييرية التي أفرزت ثورة الشباب المطالبة بإسقاط النظام نعرض هنا نبذة تاريخية مختصرة عن كل الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم البلاد، وحتى اليوم
  عبدلله السلال
 أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية
ولد في قرية شعسان مديرية سنحان محافظة صنعاء عام 1917.
أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية في الفترة 1962 – 1967.
 التحق بمدرسة الأيتام بالحديدة عام 1929، و سافر إلى العراق  بعد إتمامه الثانوية عام 1936 في بعثة عسكرية أرسلها حاكم اليمن وقتها الإمام يحيى حميد الدين حيث دخل الكلية العسكرية العراقية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان عام 1939.
شارك في الانقلاب الدستوري عام 1948 بقيادة عبد الله الوزير حيث قتل الإمام يحيى.
 سجن في إثرها كما أعدم الإمام أحمد بن يحيى الذي تولي الحكم بعد أبيه الكثير ممن شاركوا في الانقلاب. أخرجه ولي العهد سيف الإسلام محمد البدر حميد الدين-الإمام لاحقا- من السجن.
أصبح رئيس الحرس لولي العهد واشترك في تنظيم الضباط الأحرار ولم يكن يعلم الإمام البدر بهذا فقربه إليه أكثر.
 وفي السادس والعشرين من سبتمبر بعد إسبوع واحد من وفاة الإمام أحمد وتسلم الإمام البدر الحكم قامت الثوره على النظام الإمامي الملكي في اليمن من قبل مجموعة من الضباط في الجيش أيدها بعض من مشائخ بعض القبائل ودعمت دعم عسكري واسع من الجانب المصري ليصبح السلال  أول رئيس للجمهورية اليمنية في شمال اليمن.
 أطيح به في انقلاب تم في 5 نوفمبر 1967 أثناء زيارته للعراق حيث كانت الحرب الأهلية بين الجانب الملكي والجانب الجمهوري لا زالت قائمة.انتقل بعدها للإقامة في مصر التي ظل فيها حتى صدور قرار الرئيس علي عبد الله صالح في سبتمبر 1981 بدعوته مع القاضي عبد الرحمن الارياني للعودة إلى الوطن. توفى بمدينة صنعاء في 5 مارس 1994.
  القاضي عبد الرحمن الإرياني  
ثاني رئيس للجمهورية العربية اليمنية
ولد في حصن اريان بمحافظة إب في غرة  9 يونيو 1910م. هو زعيم ديني وسياسي، عضو مجلس قيادة الثورة ووزيرا للعدل 1962، ثم رئيسا للمجلس الجمهوري1967 إلى 1974. شارك في مراحل النضال الوطني ضد الامامة وسجن
أول رئيس عربي يقدم أستقالته طوعاً لمجلس شورى منتخب، وتم أخفاء رسالة الأستقاله وبدلاً عنها تم الأعلان أنه اطيح به في انقلاب أبيض في 13 يونيو 1974.
  المقدم إبراهيم محمد الحمدي
ثالث رئيس للجمهورية العربية اليمنية
ولد 1944 في مدينة "ثلا" محافظة "عمران"
 وهو الرئيس الثالث للجمهورية العربية اليمنية بعد الإطاحة بحكم الإمامة عام 1962.
لم ينه  دراسة الطيران وعمل مع والده في محكمة ذمار في عهد الإمام أحمد يحيى حميد الدين .
كان في عهد الرئيس عبد الله السلال قائداً لقوات الصاعقة، ومن ثم مسئولا عن المقاطعات الغربية والشرقية والوسطى
عام 1972 أصبح نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية، ثم عين في منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة، وفي 13 يونيو بعد استقالة الارياني عين : المقدم إبراهيم الحمدي رئيساً وقائداً عام.
  المقدم أحمد حسين الغشمي
رابع رئيس للجمهورية العربية اليمنية
. ولد في ضلاع همدان، إحدى ضواحي صنعاء عام 1941.
رأس اليمن في الفترة من 1977 – 1978.
التحق بالقوات المسلحة بعد قيام ثورة سبتمبر، وتولى مهام ومسئوليات قيادية عسكرية كرئيس لأركان حرب فوج، وقائدا للمحور الغربي ثم الشرقي، واللواء الأول مدرع.
أسهم بدور رئيسي في حركة 13/6/1974 التصحيحية، وتولى منصب رئيس الأركان ثم نائبا لرئيس مجلس القيادة(رئاسة الدولة).
اغتيل في مكتبه برسالة مفخخة هي حقيبه يد ملغمه نقلها مبعوث لرئيس الشطر الجنوبي سالم ربيع علي في 24 يونيو 1978.
تشير إله بعض أصابع الاتهام بمشاركته في اغتيال سلفه المباشر إبراهيم الحمدي، وهو و سرحان الخليدي الذين كانو مدعومين من ا لمملكه العربيه السعوديه من الملك خالد وقد حدث أن رماه المواطنون بالأحذية ونعتوه بـ"قاتل الحمدي" يوم جنازة الحمدي في صنعاء.
  عبد الكريم عبد الله العرشي
خامس رئيس للجمهورية العربية اليمنية
ولد في 1934 في  صنعاء ,سياسي يمني، ورئيس الجمهورية العربية اليمنية لفترة قصيرة، من 24 يونيو إلى 18 يوليو من عام 1978.
بعد ثورة عام 1962 كان له دور بعض العمليات العسكرية للدفاع عن الثورة. وأصبح المتحدث باسم مجلس الشعب التشريعي وقد عين رئيساً بعدما اغتيل الرئيس أحمد حسين الغشمي في يونيو عام 1978. ولم يستبدل العرشي رئيس وزراء بلاده عبد العزيز عبد الغني أثناء تولية الحكم. وبعد ذلك أصبح نائباً للرئيس، بعد أن تم تهديدة من قبل علي عبد الله صالح وخاف هذا الأخير من أن يصبح مصيرة مثل مصير الرؤساء الاخرين وتنحى عن الرئاسة في تمثيلية هزلية وعين رئيساً للمالية مرتين. وفي عام 1988 اختير بالإجماع رئيساً لمجلس الشورى. وبعد عامين، أي بعد توحد اليمن، أصبح عضواً في المجلس الرئاسي. وقد كان مستشار الرئيس في عام 1997. وتوفي في 10 يونيو عام 2006.
  علي عبد الله صالح
سادس رئيس للجمهورية العربية اليمنية وأول رئيس للجمهورية اليمنية دولة الوحدة
ولد في 21 مارس 1942 في قرية بيت الأحمر، منطقة سنحان،ترك القرية عام 1958 ليلتحق بالجيش في سن السادسة عشرة
التحق بمدرسة صف ضباط القوات المسلحة في 1960. في 1963 رقي إلى رتبة ملازم ثان، وشارك مع الثوار في الدفاع عن الثورة أثناء حصار السبعين، بعدها التحق بمدرسة المدرعات في 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال بالمدرعات. بعد مقتل الغشمي، أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في 17 يوليو1978م
وقع في 22 مايو 1990 على إعلان الوحدة اليمنية مع علي سالم البيض رئيس الشطر الجنوبي، وبموجب اتفاقية الوحدة أصبح الشطران يمناً واحدة، وأصبح علي عبد الله صالح رئيساً لليمن الموحد,منذ عام 1990 حتى يومنا هذا 
هبت الجماهير منذ منتصف يناير 2011، ولا زالت، لإسقاط نظام صالح  الذي دخل عامه الثالث والثلاثين.
وتعد فترة حكم صالح أطول فترة حكم رئاسية في شمال اليمن  وجنوبه. 
قحطان الشعبي
أول رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
ولد في وادي شعب , أحد أودية العاصمة طور الباحة عاصمة قبائل الصبيحة عام 1923م، درس الابتدائية والاعدادية والثانوية في عدن والسودان، تخرج في جامعة جوردن بالخرطوم، بكلاريوس في الهندسة الزراعية.
في عام 1963م  تزعم الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربي المحتل .
أول رئيس لجمهورية وأول رئيس للحكومة في دولة الاستقلال جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية. بعد خلافات حادة مع اليسار في قيادة التنظيم السياسي الحاكم الجبهة القومية أستقال من منصبه في 22 يونيو 1969م ووضع في معتقل انفرادي اقامه جبريه .
 سالم ربيع علي
ثاني رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
وُلد في 1935 في محافظة أبين لأب من صيادي الأسماك. تلقى تعليمه في عدن وعمل في التعليم، ومارس مهنة المحاماة.
انضم في اواخر الخمسينيات إلى منظمة الشباب القومي، وشارك مشاركة قيادية في نشاطات الجبهة القومية لتحرير اليمن الجنوبي المحتل.
كان عضواً في القيادة العامة للجبهة القومية وأصبح رئيساً لمجلس الرئاسة منذ العام 1969.
بدأت في فترة حكمه المباحثات الوحدوية بغية التوصل إلى صيغة تقارب وحدوي بين شمال اليمن وجنوبه.
اتهم عام 1978 بتدبير مؤامرة للاستئثار بالسلطة. اعدم  على اثرها  بعد حرب قصيرة المدى وفي نطاق محدود.
  عبدالفتاح إسماعيل الجوفي
ثالث رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
ولد في 28 يوليو 1938 في قرية الأشعاب ناحية حيفان بعد ان انتقل والده من الجوف 
سافر عبد الفتاح إسماعيل الى مدينة عدن ليواصل دراسته التي كان ابتدأها في كتاب قرية الأشعاب الواقعة في عزلة الأغابرة بمديرية حيفان من محافظة تعز.وفي عدن واصل فتاح وهو اللقب الذي اشتهر به فيما بعد دراسته حتى أكمل الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية بحي التواهي ثم التحق بمدرسة تدريب العمال لمصافي الزيت البريطانية
عام 1978 عين رئيساً لمجلس الرئاسة ثم عين في العام نفسه أميناً عاماً للحزب الاشتراكي اليمني الذي حل محل الجبهة القومية.
استقال في أبريل 1980 من جميع مهامه بحجة الأسباب الصحية، وعاش في المنفى في الاتحاد السوفيتي السابق في طشقند حتى سمح له بالعودة بعد خمس سنوات لتندلع أحداث 13 يناير 1986 والتي اختفى خلالها في ظروف غامضة.
  علي ناصر محمد 
رابع رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
 ولد في دثينه بأبين عام 1939.
رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة من 1980 إلى 1986
. تخرج عام 1959 من دار المعلمين العليا فعين اثر ذلك مديراً لمدرسة دثينة الابتدائية
انضم إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني منذ اندلاعه، وأصبح عضواً في المكتب العسكري كما كان أيضاً عضواً في الجبهة القومية. عين بعد الاستقلال 1967 حاكماً على الجزر اليمنية، ثم محافظ  محافظة لحج  1968. 
 في أبريل  1969 عين  وزيراً للحكم المحلي ثم وزيراً للدفاع 1969 – 1975 إضافة إلى منصبه كوزير للتربية 1974 – 1975.
في أغسطس 1971 أصبح رئيساً للوزراء وعضواً في المجلس الرئاسي إلى جانب إسماعيل وربيّع 1971 – 1978، وبعد الإطاحة بربيّع، أصبح رئيساً بالوكالة وذلك قبل أن يتم اختيار إسماعيل لهذا المنصب.
الجبهة عقدت مؤتمراً استثنائياً في أكتوبر 1980، وقررت تنحية عبد الفتاح وتعيين ناصر رئيساً للدولة وأمينا عاماً للحزب ورئيساً للوزراء. وفي فبراير 1985 تخلى عن منصب رئيس الوزراء، واستمر رئيساً للدولة واميناً عاماً للحزب حتى اندلاع أحداث 13 يناير 1986 .غادر الى صنعاء ومنها الى دمشق بعد اشتراط علي سالم البيض خروج علي ناصر من اليمن نهائيا حتى يتم توقيع الوحدة اليمنية.
يشغل حالياً منصب رئيس المركز العربي للدراسات الإستراتيجية ومقره العاصمة السورية دمشق.
  علي سالم البيض
خامس رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 
  ولد عام 1939 في قرية معبر مديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها. انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الأساسية في تنظيم الجبهة القومية.
تولى علي سالم البيض الرئاسة بعد أحداث يناير 86 حتى توقيع الوحدة .
عام 1990 وقع علي سالم البيض اتفاقية الوحدة مع الرئيس علي عبد الله صالح ليقتسما السلطة حتى يوم 21 مايو عام 1994، غادر صنعاء الى عدن هو ومؤيديه, اندلعت حرب أهلية  تدعى بحرب 94م ,بين مؤيديه وبين الشرعية حتى يوم 7 يوليو من نفس العام. وخروجه نهائيا من اليمن الى مسقط. بعد فشله في انفصال اليمن الموحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق